اخباردورات تدريبية

بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.. “فن الحوار والاتصال الجماهيري”.. محاضرة لأئمة مالي بمنظمة خريجي الأزهر

قال أ.د. محمود الصاوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف: إنه يجب أن يتصدى للدعوة من لديه تخصص في العلوم الشرعية وخبرة بالعلوم الإنسانية، وأن يبتعد عنها الجهلاء وأصحاب العقول الضيقة، مشيرًا إلى أن هذه إحدى أهم الإشكاليات التي تواجه الدعوة في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها اليوم، بعنوان “فن الحوار والاتصال الجماهيري”، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لعدد 24 إماما من جمهورية مالي، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى.

وأضاف، أن التخصص هو ما يعظم رفع كفاءة الدعاة، وللتخصص أهمية كبيرة في العلوم الشرعية عامةً، وفي مجال العمل الدعوي خاصةً، فيعد من أهم الأدوات التي يمكن أن يحقق الداعية من خلالها التميز في أدائه والوصول إلى تحقيق أهدافه.

وأكد الصاوي، أن الداعية الناجح هو الملم بمشكلات مجتمعه وعلى دراية تامة بها، وعليه أن يتحلى أيضا بمعرفة العلوم الأخرى، كعلم النفس والاجتماع والإعلام؛ حتى يستطيع الداعية فهم نفسية المتلقي واهتماماته ويتعرف على جمهوره، ويختار الوسائل والأساليب المناسبة للتواصل معه.

وفي الختام، أوصى الدعاة بأن يكونوا خير سفراء، وأن ينقلوا وسطية الأزهر الشريف في علومه ومناهجه إلى المتلقين، وأن يحاربوا الفكر المتطرف، بنشر الفكر الأزهري المستنير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى