اخباردورات تدريبية

أ.د/ مصطفى علوان لأئمة الجزائر: التواصل الفعال أمر حث عليه القرآن الكريم والسنة المطهرة

ألقى أ.د/ مصطفى علوان – أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر، محاضرة تحت عنوان “أهمية التواصل الفعال”،
تأتي المحاضرة ضمن الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالتعاون مع أكاديمية الأزهر للتدريب لأئمة ووعاظ الجزائر عبر شبكة الإنترنت.

قال أ.د/ مصطفى علوان: إن الإنسان كائن يعتمد على التواصل في حياته فالإنسان بطبيعته كائن اتصالي لا يمكنه أن يعيش دون أن يكون على تواصل مع من حوله وهي طبيعة جبل عليها الإنسان.

أضاف الدكتور علوان أن ارتباط محاضرة “أهمية التواصل الفعال” مع الدورة التدريبية الحالية للأئمة والوعاظ، جاء لأن الأئمة يعتمدون في الأساس على التواصل مع الجمهور فالتواصل طريقة الاستقطاب إما ناحية الأفكار المتطرفة أو ناحية الفكر الوسطي المستنير وهو ما يرسخ أهمية هذه المحاضرة حتى يستخدم الأئمة والوعاظ مهارات التواصل الفعالة لإيصال فكرهم الوسطي عن الإسلام ومحاربة الغلو والتشدد الذي يشوه الصورة السمحة للإسلام الحنيف.

أضاف أن التواصل عملية تتم بين الإنسان وفرد آخر أو بين الإنسان ونفسه من أجل الوصول إلى فائدة، وأوضح أركان التواصل والتي تتمثل في: المرسل، والرسالة، والمستقبل، والوسيلة، ورجوع الصدى، مؤكدا أن عملية التواصل يجب أن تعتمد على التكامل بين أركان العملية الاتصالية وأن لا يتعرض الحديث للتشويش السمعي أو البصري أو الدلالي؛ لأنه يؤثر بالسلب على العملية الاتصالية.

وعرض الدكتور علوان نماذج من حياة النبي صلى الله عليه وسلم مبينا كيف كان يحافظ النبي – صلى الله عليه وسلم – على جودة الاتصال مؤكدا أن جودة التواصل أمر حث عليه القرآن الكريم والسنة المطهرة.

في نهاية المحاضرة، وجه الدكتور علوان المتدربين إلى ضرورة اكتساب مهارات التواصل الفعال واستخدام الاستمالات العاطفية مع الاستدلالات العقلية في حديثهم مع الآخرين واستخدام هذه المهارات في نبذ التعصب ونشر الفكر الوسطي المستنير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى